نماذج من المشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية والتي تعوق تحقيق الجودة بها
صفحة 1 من اصل 1
نماذج من المشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية والتي تعوق تحقيق الجودة بها
• انخفاض أداء بعض المديرين وخاصة من اقترب منهم لسن المعاش وهى حالة نفسية تنتاب بعض المديرين قبل الخروج للمعاش حيث يعتقد أنه لم يعد هناك فائدة من العمل والتميز
• ضيق الفناء مما يؤدي إلى ضعف تطبيق الأنشطة الرياضية وممارستها وعدم توافر حجرات لباقي الأنشطة.
• وجود عجز في المعلمين المتخصصين في بعض المدارس
• وجود الإدارة ذات الفكر العقيم الرجعى
• عدم الفهم الصحيح للجودة
• أسلوب الامتحانات الذي يجعل الطلاب لا يحضرون للمدارس وخاصة الثانوي
• وجود مقاومي التغير والتدريس بالطرق التقليدية القديمة التي تفتقد لتحقيق المتعة والجذب للتلميذ
• الدروس الخصوصية حيث أن المدرس يحضر إلى المدرسة وهو منهك وغير قادر على العمل والعطاء ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى إعطاء الدروس أثناء مواعيد العمل الرسمية
• ارتفاع الكثافات داخل الفصول
• الدخل الضعيف للمعلم ونقص الحافز المادي اللازم لمواجهة متطلبات الحياة
• عدم نشر ثقافة الجودة على المجتمع المحيط ومحاولة إشراكه في تحقيق الجودة
• عدم الاهتمام بتفعيل المشاركة المجتمعية في المؤسسات التعليمية
• قلة مساهمة وسائل الإعلام في نشر الجودة وتحقيقها
• انخفاض أداء وحدة التدريب والجودة ووجودها بطريقة صورية في بعض المؤسسات التعليمية
• غياب التخطيط والإعداد الجيد للاستفادة من الموارد البشرية في دعم المؤسسة التعليمية
• عدم الاهتمام بتدريب المعينون الجدد
• عدم تفعيل المحاسبية (الثواب والعقاب )
• عدم تطبيق الجودة على الوزارة والمديريات والإدارات بالتوازي مع المدارس
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» صعوبات أو معوقات قد تواجه بحوث الفعل بالمؤسسة التعليمية
» معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس
» القضايا والتحديات التى تعوق جودة التعليم
» معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس
» القضايا والتحديات التى تعوق جودة التعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى