صعوبات أو معوقات قد تواجه بحوث الفعل بالمؤسسة التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صعوبات أو معوقات قد تواجه بحوث الفعل بالمؤسسة التعليمية
صعوبات أو معوقات قد تواجه بحوث الفعل بالمؤسسة التعليمية
من المؤكد أن بحوث الفعل تسعى لتقديم حلول للمشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية هذه الحلول مبنية على أساس علمي وتربوي ينطلق من إيمان كامل بحتمية التطوير والحداثة بما يتمشى مع روح العصر وبما ينسجم مع المبادئ والأسس التربوية السليمة كذلك فهي تساعد على تطوير الأداء المهني للعاملين بالمؤسسات التعليمية ولكنها قد تواجه بعض الصعوبات أو العقبات هذه الصعوبات أو العقبات تتمثل في الآتي :ـ
1- وجود بعض القيادات التعليمية بالمدارس لا تتفق رؤيتها مع أهمية التطوير والتحديث في الأساليب والأدوات
2- كثرة الأعباء الإدارية التي تقع على كاهل الإدارة المدرسية مما قد يحول دون تعاونها مع الباحثين
3- ازدحام البرنامج الدراسي اليومي وعدم وجود الوقت الكافي للباحث لتنفيذ المهام البحثية المطلوبة
4- عزوف بعض المعلمين عن التعاون مع الباحثين لأسباب عدة منها عدم الإيمان بالفكرة أو مقاومة التغيير أو لانخفاض المستوى المهني
5- قد يصعب تنفيذ بعض التوصيات ونتائج البحوث المطبقة لارتباط ذلك بالخطة المركزية للوزارة
6- قد يحتاج تنفيذ نتائج وتوصيات بحوث الفعل بالمؤسسة التعليمية لأهمية إحداث تغيير أو تعديل في المنهج الدراسي وهذه خطوة تعتبر صعبة في الوقت الحالي وتحتاج للكثير من الإجراءات المعقدة
7- هناك بعض المؤسسات التعليمية قد لا يكون لديها الإمكانيات والأدوات المادية لتطبيق نتائج البحوث لضيق المساحات أو الموقع الجغرافي
8- زيادة كثافة الطلاب نوعاً ما قد تشكل صعوبة في تنفيذ برامج واستراتيجيات تعليمية معينة وقد تؤيدي للحصول على نتائج منخفضة .
وبالرغم مما ذكر نؤكد أنه طالما هناك إصرار وتفكير ووعي بأهمية التغيير فيمكننا تحقيق ما نريد
أخيراً ندعوكم لذكر صعوبات محتملة وكيفية التغلب عليها أو وضع حلول مقترحة لها
2- كثرة الأعباء الإدارية التي تقع على كاهل الإدارة المدرسية مما قد يحول دون تعاونها مع الباحثين
3- ازدحام البرنامج الدراسي اليومي وعدم وجود الوقت الكافي للباحث لتنفيذ المهام البحثية المطلوبة
4- عزوف بعض المعلمين عن التعاون مع الباحثين لأسباب عدة منها عدم الإيمان بالفكرة أو مقاومة التغيير أو لانخفاض المستوى المهني
5- قد يصعب تنفيذ بعض التوصيات ونتائج البحوث المطبقة لارتباط ذلك بالخطة المركزية للوزارة
6- قد يحتاج تنفيذ نتائج وتوصيات بحوث الفعل بالمؤسسة التعليمية لأهمية إحداث تغيير أو تعديل في المنهج الدراسي وهذه خطوة تعتبر صعبة في الوقت الحالي وتحتاج للكثير من الإجراءات المعقدة
7- هناك بعض المؤسسات التعليمية قد لا يكون لديها الإمكانيات والأدوات المادية لتطبيق نتائج البحوث لضيق المساحات أو الموقع الجغرافي
8- زيادة كثافة الطلاب نوعاً ما قد تشكل صعوبة في تنفيذ برامج واستراتيجيات تعليمية معينة وقد تؤيدي للحصول على نتائج منخفضة .
وبالرغم مما ذكر نؤكد أنه طالما هناك إصرار وتفكير ووعي بأهمية التغيير فيمكننا تحقيق ما نريد
أخيراً ندعوكم لذكر صعوبات محتملة وكيفية التغلب عليها أو وضع حلول مقترحة لها
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» نماذج من المشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية والتي تعوق تحقيق الجودة بها
» مدونة بحوث الفعل الرئيسية
» ملف باور بوينت عن بحوث الفعل
» برنامج تدريبي مختصر عن بحوث الفعل
» ملف باور بوينت مختصر عن بحوث الفعل
» مدونة بحوث الفعل الرئيسية
» ملف باور بوينت عن بحوث الفعل
» برنامج تدريبي مختصر عن بحوث الفعل
» ملف باور بوينت مختصر عن بحوث الفعل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى