البحث التربوي
صفحة 1 من اصل 1
البحث التربوي
البحث التربوي
مفهوم البحث التربوي :-
يقع مفهوم البحث Research ضمن إطار العلم، ويتبادر للذهن فوراً أن المقصود هو البحث العلمي. أي البحث الذي يتبع الطريقة العلمية بغرض تحقيق أهداف العلم. ونتيجة لتفرع العلوم و ظهور التخصصات المختلفة، فإن نوع البحث يُحدَد بمجاله أو موضوعه. فالبحث التربوي هو مجال من مجالات البحث العلمي، ويعالج المشكلات التربوية . و إذا أردنا أن نعرّف البحث التربوي فإن الخطوة الأولى هي تعريف البحث بصورة عامة.
يعرّف ماكميلان و شوماخر البحث بأنه"عملية منظمة لجمع البيانات أو المعلومات و تحليلها لغرض معين" .
كما يعرفه تركمان بأنه" محاولة منظمة للوصول إلى إجابات أو حلول للأسئلة أو المشكلات التي تواجه الأفراد أو الجماعات في مواقعهم أو مناحي حياتهم .
وقياساً على ذلك، فإنه يمكن تعريف البحث التربوي بأنه " جهد منظم وموجّه بغرض التوصل إلى حلول للمشكلات التربوية في المجالات المختلفة.
خصائص البحث التربوي :-
يتميز البحث التربوي بعدة خصائص نذكر منها:
1- يسير وفق خطة منظمة تتلخص فيما يلي:
أ) يبدأ البحث بسؤال في عقل البحث .
ب) يتطلب تحديداً للمشكلة وصياغتها صياغة محددة.
ج) يتطلب وضع خطة توجه الباحث للوصول إلى حل.
2- يتعامل البحث مع المشكلة الأساسية من خلال مشكلات فرعية.
3- يحدد اتجاه البحث بفرضيات مبنية على مسلمات بحثية واضحة.
4- يتعامل البحث مع الحقائق ومعانيها.
5- للبحث صفة الدورية( الاستمرارية) .
6- يتطلب في الباحث صفات أهمها:
أ) الصبر و المثابرة.
ب) حب الاستطلاع و التقصي.
ج) عدم التشهير بالآخرين.
د) الموضوعية و الأمانة.
7- للنتيجة التي يتوصل إليها الباحث خاصيتين أساسيتين:
أ) قابلية التعميم.
ب) إمكانية التحقق.
أهمية البحث التربوي :-
تتلخص أهمية البحث التربوي في الآتي:
1- نستخدم طريقة علمية منظمة في مواجهة مشكلاتنا اليومية و مشكلاتنا العامة ، وهذا يعني أننا نكون قادرين على ما يلي :
أ) تحديد مشكلاتنا بشكل دقيق.
ب) وضع فروض مبدئية لمشكلاتنا .
ج) تحديد الإجراءات اللازمة لاختبار الفروض.
2- ممارسة أعمالنا وفق أساليب و مهارات البحث التربوي.
3- إن اختيارنا لأعمالنا يتطلب أن نستخدم مهارات البحث العلمي و التربوي.
4- مساعدتنا على دراسة الأبحاث العلمية التي أنتجها الآخرون.
5- تزودنا بالوسائل العلمية الضرورية لتحسين حياتنا و أعمالنا.
مشكلات البحث التربوي :-
هناك العديد من المشكلات المتعلقة بالبحث التربوي أهمها :
1- مشكلات دقة الأدوات.
2- المشكلة الأساسية أن مادة البحث التربوي هي الإنسان.
3- اعتماد الكثيرين من منفذي القرارات على خبراتهم الوظيفية .
محددات الطريقة العلمية في البحث التربوي :-
1-تعقّـد المشكلات التربوية.
2-ضعف القدرة على الضبط التجريبي.
3-تغيّــر الظواهر الاجتماعية و الإنسانية.
4-خضوع بعض المشكلات التربوي لمعايير أخلاقية.
5-الطبيعة المجردة لبعض المفاهيم التربوية.
6-مشكلة الملاحظة.
7-تأثر الوضع التجريبي بالمجرب.
8-دقة القياس.
الأخطاء الكامنة في البحث التربوي :-
هناك مصدران أساسيان للأخطاء هما:
المصدر الأول: أخطاء تعزى إلى الباحث أهمها:
1-التعصب لإطار نظري محدد.
2-اعتماد التصاميم التجريبية المختلفة .
3-عدم إتباع الإجراءات بدقة .
4-خلل في التحليلات الإحصائية .
5-تزوير البيانات.
6-أخطاء التطبيق.
المصدر الثاني: أخطاء تعزى إلى أفراد عينة الدراسة، أهمها:
1-التهيؤ أو الميل لاستجابة معينة.
2-تزييف الاستجابات، فإن تزييف الاستجابات يأتي من عدة أسباب أهمها:
أ)الرغبة الاجتماعية.
ب)التظاهر بوضع يثير الإعجاب أو العطف.
ج)تفاعل الاستجابة مع خصائص الفاحص .
د)التفاعل ما يبيّن خصائص الفرد و خصائص أداة القياس.
أخلاقيات البحث التربوي :-
وجب انتباه الباحث إلى حقوق أفراد عينة الدراسة ومن هذه الحقوق :
1-حقه في رفضه الإجابة عن بعض الأسئلة .
2-حقه في رفضه المشاركة في عينة البحث.
3-حقه في الحرية في أن ينسحب من العينة متى يشاء.
4-أخذ موافقة الكبار أو أولياء الأمور أو المعلمين حول مشاركة الصغار في البحث .
5-الحفاظ على سرية الإجابة الفردية.
6-تعريف أفراد العينة بالرموز و ليس بالأسماء.
7-للفرد أو المؤسسة في أن يحددوا الوقت الذي يناسبهم .
8-للفرد المشترك الحق في معرفة أهداف البحث.
9-العلاقات الإنسانية بين الأطراف المشاركة في البحث.
10-التواصل مع الجهات حسب تسلسل السلطة.
يعرّف ماكميلان و شوماخر البحث بأنه"عملية منظمة لجمع البيانات أو المعلومات و تحليلها لغرض معين" .
كما يعرفه تركمان بأنه" محاولة منظمة للوصول إلى إجابات أو حلول للأسئلة أو المشكلات التي تواجه الأفراد أو الجماعات في مواقعهم أو مناحي حياتهم .
وقياساً على ذلك، فإنه يمكن تعريف البحث التربوي بأنه " جهد منظم وموجّه بغرض التوصل إلى حلول للمشكلات التربوية في المجالات المختلفة.
خصائص البحث التربوي :-
يتميز البحث التربوي بعدة خصائص نذكر منها:
1- يسير وفق خطة منظمة تتلخص فيما يلي:
أ) يبدأ البحث بسؤال في عقل البحث .
ب) يتطلب تحديداً للمشكلة وصياغتها صياغة محددة.
ج) يتطلب وضع خطة توجه الباحث للوصول إلى حل.
2- يتعامل البحث مع المشكلة الأساسية من خلال مشكلات فرعية.
3- يحدد اتجاه البحث بفرضيات مبنية على مسلمات بحثية واضحة.
4- يتعامل البحث مع الحقائق ومعانيها.
5- للبحث صفة الدورية( الاستمرارية) .
6- يتطلب في الباحث صفات أهمها:
أ) الصبر و المثابرة.
ب) حب الاستطلاع و التقصي.
ج) عدم التشهير بالآخرين.
د) الموضوعية و الأمانة.
7- للنتيجة التي يتوصل إليها الباحث خاصيتين أساسيتين:
أ) قابلية التعميم.
ب) إمكانية التحقق.
أهمية البحث التربوي :-
تتلخص أهمية البحث التربوي في الآتي:
1- نستخدم طريقة علمية منظمة في مواجهة مشكلاتنا اليومية و مشكلاتنا العامة ، وهذا يعني أننا نكون قادرين على ما يلي :
أ) تحديد مشكلاتنا بشكل دقيق.
ب) وضع فروض مبدئية لمشكلاتنا .
ج) تحديد الإجراءات اللازمة لاختبار الفروض.
2- ممارسة أعمالنا وفق أساليب و مهارات البحث التربوي.
3- إن اختيارنا لأعمالنا يتطلب أن نستخدم مهارات البحث العلمي و التربوي.
4- مساعدتنا على دراسة الأبحاث العلمية التي أنتجها الآخرون.
5- تزودنا بالوسائل العلمية الضرورية لتحسين حياتنا و أعمالنا.
مشكلات البحث التربوي :-
هناك العديد من المشكلات المتعلقة بالبحث التربوي أهمها :
1- مشكلات دقة الأدوات.
2- المشكلة الأساسية أن مادة البحث التربوي هي الإنسان.
3- اعتماد الكثيرين من منفذي القرارات على خبراتهم الوظيفية .
محددات الطريقة العلمية في البحث التربوي :-
1-تعقّـد المشكلات التربوية.
2-ضعف القدرة على الضبط التجريبي.
3-تغيّــر الظواهر الاجتماعية و الإنسانية.
4-خضوع بعض المشكلات التربوي لمعايير أخلاقية.
5-الطبيعة المجردة لبعض المفاهيم التربوية.
6-مشكلة الملاحظة.
7-تأثر الوضع التجريبي بالمجرب.
8-دقة القياس.
الأخطاء الكامنة في البحث التربوي :-
هناك مصدران أساسيان للأخطاء هما:
المصدر الأول: أخطاء تعزى إلى الباحث أهمها:
1-التعصب لإطار نظري محدد.
2-اعتماد التصاميم التجريبية المختلفة .
3-عدم إتباع الإجراءات بدقة .
4-خلل في التحليلات الإحصائية .
5-تزوير البيانات.
6-أخطاء التطبيق.
المصدر الثاني: أخطاء تعزى إلى أفراد عينة الدراسة، أهمها:
1-التهيؤ أو الميل لاستجابة معينة.
2-تزييف الاستجابات، فإن تزييف الاستجابات يأتي من عدة أسباب أهمها:
أ)الرغبة الاجتماعية.
ب)التظاهر بوضع يثير الإعجاب أو العطف.
ج)تفاعل الاستجابة مع خصائص الفاحص .
د)التفاعل ما يبيّن خصائص الفرد و خصائص أداة القياس.
أخلاقيات البحث التربوي :-
وجب انتباه الباحث إلى حقوق أفراد عينة الدراسة ومن هذه الحقوق :
1-حقه في رفضه الإجابة عن بعض الأسئلة .
2-حقه في رفضه المشاركة في عينة البحث.
3-حقه في الحرية في أن ينسحب من العينة متى يشاء.
4-أخذ موافقة الكبار أو أولياء الأمور أو المعلمين حول مشاركة الصغار في البحث .
5-الحفاظ على سرية الإجابة الفردية.
6-تعريف أفراد العينة بالرموز و ليس بالأسماء.
7-للفرد أو المؤسسة في أن يحددوا الوقت الذي يناسبهم .
8-للفرد المشترك الحق في معرفة أهداف البحث.
9-العلاقات الإنسانية بين الأطراف المشاركة في البحث.
10-التواصل مع الجهات حسب تسلسل السلطة.
الموضوع منقول من الموقع التالي
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=466507
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=466507
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى