ملاحظات هامة حول صياغة الفرضيات
صفحة 1 من اصل 1
ملاحظات هامة حول صياغة الفرضيات
1- يمكن أن يكون للبحث فرضية واحدة رئيسية أو عدة فرضيات ويشترط فيها أن تغطي كل الجوانب التي يعنيها البحث.
2- يمكن أن تصاغ النظرية بالإثبات أو النفي ولا تكون لنفس الموضوع بالنفي والإثبات.
3- لا يستحسن أن تكون الفرضية طويلة أو معقدة بحيث يصعب التعرف على متغيري الفرضية "المستقل والتابع".
4- التأكد من تأثير المتغير المستقل على التابع .
مثال:- التحصيل الدراسي في المدرسة الثانوية يتأثر بشكل كبير بالتدريس الخصوصي خارج المدرسة.
5- هناك متطلبات لصياغة الفرضية أهمها المعرفة والخبرة الجيدة في صياغة الفرضية "لا مجال للتفسير العشوائي أو الاعتباطي ".
6- بعد التأكد من صحة الفرضية قد تتحول فيما بعد إلى حقيقة ونظرية .
2- يمكن أن تصاغ النظرية بالإثبات أو النفي ولا تكون لنفس الموضوع بالنفي والإثبات.
3- لا يستحسن أن تكون الفرضية طويلة أو معقدة بحيث يصعب التعرف على متغيري الفرضية "المستقل والتابع".
4- التأكد من تأثير المتغير المستقل على التابع .
مثال:- التحصيل الدراسي في المدرسة الثانوية يتأثر بشكل كبير بالتدريس الخصوصي خارج المدرسة.
5- هناك متطلبات لصياغة الفرضية أهمها المعرفة والخبرة الجيدة في صياغة الفرضية "لا مجال للتفسير العشوائي أو الاعتباطي ".
6- بعد التأكد من صحة الفرضية قد تتحول فيما بعد إلى حقيقة ونظرية .
المرجع
أنقر هنا لقراءة الموضوع من موقعه الأصلي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى