أهمية الفروض في البحث العلمي
صفحة 1 من اصل 1
أهمية الفروض في البحث العلمي
للباحثة نوف الفهد جامعة الخليج العربي كلية الدراسات العليا
هناك العديد من التعريفات للفرض ، فلقد عرفها ديوبولد فان دالين (1977) " هي حلول مقترحة لمشكلة عُبٍِّر عنها كتعميمات أو مقترحات ، إنها تقريرات تتكون من عناصر صيغت كنظام منسق للعلاقات التي تحاول تفسير حالات أو أحداث لم تتأيد بعد عن طريق الحقائق " ، بينما عرفها عبد الله الكندري ومحمد عبد الدايم (1998) " هي عبارة عن حلول مقترحة أو تخمينات عقلية يلجأ إليها الباحث لكي توجهه في عملية جمع البيانات ، وبالتالي فهي تمثل حلولا محتملة للمشكلة ، قابلة للصدق أو الكذب " .
ولابد هنا من التنويه بالفرق بين فروض البحث وافتراضات البحث ، فالفروض عادة ما تكون قابلة للصدق أو الكذب ، بينما نجد أن الافتراضات Assumptions المقصود بها مسلمات البحث ، وهي كما عرفها عبد الله الكندري ومحمد عبد الدايم (1998 ) " أنها ما يجب أن يسلم بصحتها كل من الباحث والقارئ لأنها لا تتعارض مع الحقائق العلمية في مجال البحث ولا تحتاج إلى أدلة أو براهين تدلل على صحتها " مثلما هو الحال مع الفروض ، بمعنى إذا احتاجت إلى براهين وأدلة لإثبات صحتها فإنها تتحول في هذه الحالة لإلى فروض ، وبالتالي لا يمكن أن نطلق عليها افتراضات .
للباحثة نوف الفهد جامعة الخليج العربي كلية الدراسات العليا
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» صياغة الفروض
» أهمية الفروض
» مكونات الفرض في البحث العلمي
» أهمية الفروض في تحديد مجتمع وعينة الدراسة
» البحث التربوي
» أهمية الفروض
» مكونات الفرض في البحث العلمي
» أهمية الفروض في تحديد مجتمع وعينة الدراسة
» البحث التربوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى